Souq Fann
طارة

طارة

الأردن / عمان

الطارة هي قطعة خشبية مُدورة تستخدم لشد القماش عند التطريز. أما عن مشروع طارة فهو مُبادرة من مجهود فردي بالكامل من بحث وإعداد وتصميم السيدة مايا عامر. يهدف هذا المشروع إلى توثیق وفھم أنماط التطریز الفلسطیني واختلافھا مجتمعیًا وجغرافیًا. 

سُميّ المشروع باسم "طارة" حتى یكون شاملا لكل شيء مطرز ولا ینحصر باسم منتج محدد، فكل منتج یتم تطریزه على قماش وطارة قبل أن تُنفذ فكرته النهائية.

كانت بداية المشروع من خریطة فلسطین المقسمة حسب نقلات التطریز في المدن، ولغايات تحديد المتغيرات أثناء البحث، اعتُمد تقسيم الأقضية حسب فترة الانتداب 1946، والأثواب واللباس اليومي الأكثر شهرة أو شيوعًا، كما لم تكن أنماط التطريز محصورة بالمناطق فقط، فقد كان المجتمع الفلسطيني أكثر تلاحمًا قبل الاحتلال وكانت أنماط التطريز عابرة للحدود. 

وبعد أشھر من البحث والتوثیق توصل مشروع طارة لشكل عام لخریطة فلسطین حسب نقلات التطریز. فتوسع لاحقا لیشمل لوحات مطبوعة، قرطاسیة، وعدة تعليم التطريز، جميعها منتجات تحتفي بتفرد التراث والتطریز.

يهدف مشروع طارة إلى إحياء فن التطريز كنوع من المقاومة لمحاولات طمس الهوية الفلسطينية وترسيخه في كل بيت لفتح الحوار حول القضية والتراث الفلسطيني.

تطمح السيدة مايا بأن یصبح طارة مرجعًا أساسيًا لمن یرغب في التعلم عن حرفة التطریز وتفاصیلھا، وأن يكون المشروع طريقة لتسليط الضوء على التاريخ والتراث الفلسطيني وفتح المجال للحوار حول هذه المواضيع مع العالم كله. 

يُقدم المتجر أنماط التطريز الفلسطيني بطريقة عصرية مبتكرة كما يتبرع شهريًا بجزء من ريع المشروع لأهل المخيمات الفلسطينية في الأردن. 


يمكنك أنت أيضًا المساهمة في نشر ثقافة التطريز ودعم رسالة المشروع عن طريق شراء منتجات طارة المتاحة حاليًا عبر منصة سوق فن!

Loading...

المنتجات