Souq Fann
روزدا محمد

روزدا محمد

سوريا / اخرى

"بهدف دعم السيدات الحرفيات السوريات، عمل سوق فنّ بالتعاون مع برنامج "سبل العيش في سوريا" (SLP) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، على تدريب مجموعة من الحرفيات في مدينة المالكية الواقعة في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

من خلال هذه التدريبات وورشات العمل المركّزة، تمكّنت السيدات من ابتكار تصاميم مميزة لمنتجاتهنّ، مما أتاح لهنّ فرصة حقيقة لتأمين مصدر دخل مستدام لهنّ و لعائلاتهنّ و ساعدتهنّ على تحسين ظروفهنّ المعيشية.

هذه المنتجات ما هي إلاّ انعكاس للعمل الجادّ والمثابرة التي وضعتها كلّ سيدة لتطوير عملها وحرفتها. و على الرغم من الصعوبات التي واجهنها خلال مسيرتهن الحرفية، و المتمثلة إما بصعوبة شراء المواد الأساسية والمعدّات لتطوير منتجاتهنّ بسبب قلة الدخل المادي أو حتى التغلب على تبعات الصراع الدائر في المنطقة، فقد تحمّلن وصبرن وثابرن، فانعكس عملهنّ الجاد هذا على جودة منتجاتهن.

ومن رحم الأمل و الألم، وُلدت العلامة التجارية "لمسات سورية" لتكون شاهداً على صمود سيّدات سوريا ومثابرتهن. 

من خلال هذه العلامة التجارية، نضع بين أيديكم منتجات حرفية متميزة صُنعت من قبل نساء سوريات استطعن تحويل الصعاب إلى فرص، والمحن إلى انتصارات."

متجر روزدا

روزدا محمد، طالبة جامعية تبلغ من العمر 21  عامًا، استهوتها الحرف اليدوية بجميع أنواعها من رسم ونحت على الخشب وغيرها، لكنّها اتخذت من غزل ونسيج الصوف حرفة لها. فقد شدّتها هذه الأخيرة حينما كانت ترى والدتها تمارسها وتعلّمتها منها فأتقنَتها وهي في الرابعة عشرة من العمر.

في بداية ممارستها لهذه الحرفة، استخدمت روزدا مختلف أنواع وأشكال الصوف لحياكة منتجات متنوّعة، لكنها بعد ذلك قرّرت أن تركّز على منتج واحد فقط يكون بمثابة علامتها التجارية الخاصة التي تميزها عن غيرها، ألا وهو حقائب اليد النسائية. حيث تستعمل خيوط الكليم بألوانها لحياكة حقائب يد بتصاميم متنوّعة، ولكن أيضًا عملية ويمكن استخدامها لفترات طويلة. وتستغرق منها صناعة الحقيبة الواحدة قرابة الخمس ساعات.

تمكّنت روزدا من التغلّب على مختلف الصعوبات والتحدّيات التي واجهتها فيما يتعلّق بصناعة المنتج وتسويقه، فطوّرت مهاراتها في التصوير ودمج الألوان والتسويق، مع الحرص على المحافظة على مصداقية منتجاتها وها هي اليوم تعمل بكلّ شغف وحماس لتحقيق حلمها بفتح مشروعها الخاصّ الذي تعرض فيه جميع أعمالها و يدعم جميع مواهبها.

Loading...

المنتجات