Souq Fann
كوثر حسو

كوثر حسو

سوريا / اخرى

"بهدف دعم السيدات الحرفيات السوريات، عمل سوق فنّ بالتعاون مع برنامج "سبل العيش في سوريا" (SLP) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، على تدريب مجموعة من الحرفيات في مدينة المالكية الواقعة في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

من خلال هذه التدريبات وورشات العمل المركّزة، تمكّنت السيدات من ابتكار تصاميم مميزة لمنتجاتهنّ، مما أتاح لهنّ فرصة حقيقة لتأمين مصدر دخل مستدام لهنّ و لعائلاتهنّ و ساعدتهنّ على تحسين ظروفهنّ المعيشية.

هذه المنتجات ما هي إلاّ انعكاس للعمل الجادّ والمثابرة التي وضعتها كلّ سيدة لتطوير عملها وحرفتها. و على الرغم من الصعوبات التي واجهنها خلال مسيرتهن الحرفية، و المتمثلة إما بصعوبة شراء المواد الأساسية والمعدّات لتطوير منتجاتهنّ بسبب قلة الدخل المادي أو حتى التغلب على تبعات الصراع الدائر في المنطقة، فقد تحمّلن وصبرن وثابرن، فانعكس عملهنّ الجاد هذا على جودة منتجاتهن.

ومن رحم الأمل و الألم، وُلدت العلامة التجارية "لمسات سورية" لتكون شاهداً على صمود سيّدات سوريا ومثابرتهن. 

من خلال هذه العلامة التجارية، نضع بين أيديكم منتجات حرفية متميزة صُنعت من قبل نساء سوريات استطعن تحويل الصعاب إلى فرص، والمحن إلى انتصارات."

متجر كوثر

كوثر حسّو، صانعة دمى قماشية، تخرّجت من معهد الفنون السوري في الحسكة في مجال تصميم الأزياء، وهواياتها الرسم والخياطة. بدأت كوثر مسيرتها كحِرفية من خلال صناعة ألعاب للأطفال بحيثُ تكون لطيفة وآمنة في الوقت ذاته، ثمّ حاولت بعد ذلك الربط بين الفنون التي تُتقنها (الرسم والخياطة) لابتكار منتج جديد لم يسبق لها تجربته، وهكذا جاءت فكرة صناعة دمىً قماشية من الجوارب، التي حاولت كوثر من خلالها إعادة إحياء قصص من التراث الكردي عن طريق صناعة دمى لشخصيات من قصص الطفولة.

تستخدم كوثر في صناعة منتجاتها من الجوارب نظرًا لأنها مواد بسيطة ومتوفرة بصورة دائمة كما يسهل إخفاء الغرز فيه، وتحتاج صناعة الدمية الواحدة حوالي 10 ساعات من العمل المتواصل

تحرص كوثر على الاستمرار في المحاولة دائمًا مهما كانت الظروف صعبة والتحدّيات كثيرة، وتطمح مستقبلاً إلى تطوير منتجاتها أكثر إلى جانب العمل في مجال تصميم الأزياء كونه مجال تخصّصها الأساسي.


Loading...

المنتجات