Souq Fann
هيام اسماعيل

هيام اسماعيل

سوريا / اخرى

"بهدف دعم السيدات الحرفيات السوريات، عمل سوق فنّ بالتعاون مع برنامج "سبل العيش في سوريا" (SLP) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، على تدريب مجموعة من الحرفيات في مدينة المالكية الواقعة في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

من خلال هذه التدريبات وورشات العمل المركّزة، تمكّنت السيدات من ابتكار تصاميم مميزة لمنتجاتهنّ، مما أتاح لهنّ فرصة حقيقة لتأمين مصدر دخل مستدام لهنّ و لعائلاتهنّ و ساعدتهنّ على تحسين ظروفهنّ المعيشية.

هذه المنتجات ما هي إلاّ انعكاس للعمل الجادّ والمثابرة التي وضعتها كلّ سيدة لتطوير عملها وحرفتها. و على الرغم من الصعوبات التي واجهنها خلال مسيرتهن الحرفية، و المتمثلة إما بصعوبة شراء المواد الأساسية والمعدّات لتطوير منتجاتهنّ بسبب قلة الدخل المادي أو حتى التغلب على تبعات الصراع الدائر في المنطقة، فقد تحمّلن وصبرن وثابرن، فانعكس عملهنّ الجاد هذا على جودة منتجاتهن.

ومن رحم الأمل و الألم، وُلدت العلامة التجارية "لمسات سورية" لتكون شاهداً على صمود سيّدات سوريا ومثابرتهن. 

من خلال هذه العلامة التجارية، نضع بين أيديكم منتجات حرفية متميزة صُنعت من قبل نساء سوريات استطعن تحويل الصعاب إلى فرص، والمحن إلى انتصارات."

متجر هيام العايق

هيام العايق، أمّ لخمسة أطفال، اتخذت من حياكة خيوط المكرميه حرفة لها، إذ دفعها شغفها بالنباتات وحبّها لها إلى السعي لتزيين منزلها بها من خلال حياكة وصناعة حمّالات النباتات، وتطوّرت حرفتها التي تعلّمتها من والدتها بشكل كبير، و تنوّعت منتجاتها لتشمل السلال وبعض أدوات المطبخ الأخرى.

تستخدم هيام خيوط المكرميه والقطن وخيوط النايلون، وحتى خيوط القماش أو الاكسسوار في صناعة حمّالات نباتات بأشكال هندسية، وأحجام كبيرة ومتوسطة وصغيرة، بالإضافة إلى سلال المطبخ وحمّالات مخصّصة لتعليق مختلف الأغراض والحاجيات كما تلجأ أحيانًا إلى إعادة تدوير بعض الأشياء في منزلها لصناعة هذه المنتجات، وتستغرق في عملها هذا ساعات طويلة قد تصل أحيانًا إلى أيّام من العمل الدؤوب والمتواصل.

تمكّنت هيام، وبفضل تشجيع العائلة والأصدقاء من التغلّب على الصعوبات التي واجهتها، والاستمرار في عملها بكلّ ثقة وحماس، حيث تطمح إلى أن تصبح حرفتها هذه مصدر دخل تستطيع به دعم عائلتها في ظلّ الظروف الصعبة التي تمرّ بها في بلدها الحبيب سوريا.


Loading...

المنتجات