Souq Fann
بسمة الحسنات

بسمة الحسنات

الأردن / معان

نبذة عن اكسسوارات بسمة الحسنات

✧ البتراء من عجائب الدنيا السبع حتى في مجال الاكسسوارات التي تحمل أجمل النقوش النبطية ✧ 


✧ من وحي الصداقة، بدأت بسمة الحسنات السيدة الحرفية مشوارها في تصنيع الحلي والاكسسوارات اليدوية منذ عام 1996 إذ كانت هي وصديقتها المقربة تعملان مع فريق تدريب وعندما اكتشفت تقارب الأفكار والتصاميم مع صديقتها، قرروا مغادرة فريق التدريب وبدء مشروعهم الصغير برأس مال لا بأس به  مكّنهم من المشاركة في معارض عدة إذ أدّى الأمر إلى تحقيق إنجازات وذكريات مميزة نسيانها صعب.

إنَّ أبرز ما يُميز اكسسوارات بسمة الفضية والنحاسية أنَّها تحمل رسالة ثقافية إذ تستلهم التصاميم من نقوشات وآثار البتراء لتكون اكسسواراتها مرآة جميلة تعكس تراث الأردن وحضارة الأنباط والبتراء العظيمة.

للأسف، اضطرت بسمة إلى التوقف عن العمل لفترة زمنية إثر وفاة صديقتها وشريكتها في المشروع فهي كانت نصفها الآخر الذي يُكمّلها خاصةً في العمل. ولكن، اقتنعت بسمة فيما بعد أنَّها يجب أن تعود للعمل الذي كانت تحبه صديقتها التي غادرت الحياة إحياءً لذكرياتهما حتى تعيش مع روح صديقتها في العمل من خلال تصنيع الاكسسوارات في كل التفاصيل التي كانت تحبها وهذا الأمر كان كفيل بأن يجعل بسمة تصنع القطع اليدوية بكل حب وشغف لا مثيل لهما.

بسمة الحسنات؛ صاحبة متجر الاكسسوارات التراثية هي ربة منزل وأم لثلاث بنات وشاب تعمل على تطوير عملها وذاتها من أجل أن تُسهم في سد احتياجات المنزل والأسرة تحديدًا في ظل ظروف أزمة كوفيد العالمية من خلال الاعتماد على عائد متجرها كمصدر دخلها الرئيسي خاصةً أنَّها لم تُكمل تعليمها فهي تُحب المجالات العملية أكثر من الأكاديمية وإشباعًا لميولها في حب التصميم والإبداع.

تحديات متجر اكسسوارات بسمة الحسنات

✧ لم يكُن رحيل صديقتها العزيزة وشريكتها في العمل التحدي الوحيد الذي يُواجه بسمة في عملها فهي ما زالت تمر ببعض التحديات التي تفرضها طبيعة عملها مثل التحديات التالية:

⋆ الحاجة إلى التحلّي بالكثير من الصبر

⋆ الانتباه إلى أدق التفاصيل

⋆  عدم توفر الأجهزة والآلات اللازمة التي تُسهم في إنجاز العمل

⋆ صعوبة الحصول على فرص الدعم والمنح

⋆  عدم توافر الأسواق الكافية لعرض المنتجات وبيعها بالإضافة إلى مقارنتها بالمنتجات المُستهلكة

بغض النظر عن كل التحديات المذكورة سابقًا، تطمح بسمة إلى زيادة المنتجات ونسبة المبيعات من خلال منصة سوق فن وتُخطط إلى تدريب من لديه هواية من أولادها لمساعدتها في ممارسة هذه الحرفة المميزة.

الأثر المجتمعي لمتجر بسمة

✧ فضلًا عن استمرارية الابتكار والتطوير في هذا المجال، تُضفي اكسسوارات البتراء لمسة محلية وتراثية مستوحاة بتصاميم مأخوذة من تراث المنطقة ممَّا يُوفر للزبائن اكسسوارات مميزة بأسعار مناسبة. كما تُقيم بسمة دورات تعريفية توعّي النساء من خلالها حول التعريف بالفضة، وكيفية تنظيفها وتلميعها، وطرق فحصها، وكل هذا لعدم وقوع إحداهنّ في التحايل والغش بمعدن الفضة.

وبهذا، ترى بسمة أنَّها فرد فعَّال ومُنتِج في المجتمع تنقل هذه الحرفة الفريدة التي تمثِّل حضارة عريقة إلى الأجيال القادمة. ولأنَّ منصة سوق فن ترى الأمر ذاته، يُمكنك تسوق اكسسوراتها المتنوعة الآن!

Loading...

المنتجات