Souq Fann

عن سوق فن

عن سوق فن

تأسس سوق فن عام 2018 كبوابة تجارة إلكترونية تربط الفنانين والحرفيين ومنتجي الحرف اليدوية في كافة أنحاء الأردن، بفرص اقتصادية جديدة. حيث تُتاح لهم إمكانية عرض منتجاتهم ومشاركة قصصهم، إضافة إلى الاستفادة من خدمات الدفع والتوصيل وخدمة العملاء التي يقدّمها الموقع. وبالتالي يمكن للعملاء بيع المزيد من المنتجات عبر الإنترنت وزيادة دخلهم.
لدى سوق فنّ اليوم أكثر من 160 متجر وما يزيد على 2500 منتج معروض، حيث يشهد نموًّا بمعدّل 5 متاجر جديدة أسبوعيًا، ويدرّ أكثر من 15,000 دولار شهريًا للبائعين.
هذا وقد حصلت منصّة سوق فنّ على المركز الأول في جائزة المؤتمر العالمي للحكومات في دبي، عن فئة الحلول الإبداعية. وفاز مؤخرًا بجائزة الملكة رانيا للريادة.

ما هي المشكلات التي يهدف سوق فنّ إلى حلّها؟

يسعى سوق فنّ إلى إيجاد حلّ للمشكلات التي تواجه الحرفيين نتيجة غياب سوق خاصّ في الأردن لبيع وشراء المنتجات الحرفية والقطع الفنية التراثية عالية الجودة. الأمر الذي ينجم عنه مشكلتان رئيسيتان تمسّان فئتين مهمّتين:

  1. البائعون إذ توجد في الأردن نسبة كبيرة ومتنوعة من الحرفيين الناشطين في مجالات الصناعات اليدوية الحرفية، والذي على الرغم من براعتهم ومهاراتهم المتميزة، يواجهون في الكثير من الأحيان وقتًا عصيبًا في تسويق منتجاتهم، خاصّة أولئك الذين يقومون بأعمالهم الحرفية من المنزل.
    غالبًا ما يعتمد هؤلاء الحرفيون على البازارات الموسمية لبيع منتجاتهم، في حين يلجأ آخرون إلى تسويق المنتجات عبر منصّات التواصل الاجتماعي، وكلا الطريقتين تتطلّب الكثير من الوقت والجهد.
  2. العملاء حيث أنّ شراء منتجات حرفية يدوية الصنع ليس بالأمر السهل. فالمحالّ التجارية تعاني من صعوبة الوصول للمنتجات وارتفاع أسعارها، وتلك المتخصصة في التذكارات تستورد بضائعها وتستهدف بها السائحين غالبًا. أمّا البازارات فهي تظهر وتختفي دون أن يعرف عنها الكثيرون. والنتيجة أن العملاء الباحثين عن منتجات حرفية عالية الجودة لا يجدون من يلبّي مطلبهم.
    هنا، يأتي سوق فنّ ليُلبيّ هذه الاحتياجات، من خلال تزويد كلّ من البائعين الحرفيين والعملاء بسوق متخصص عبر الإنترنت لبيع وشراء سلع ومنتجات حرفية أصلية محليّة الصنع.

كيف يخدم سوق فنّ كلاّ من البائعين والعملاء؟

  1. البائعون يقدّم سوق فنّ المساعدة لكلّ بائع حِرفي يرغب في بيع منتجاته عبر الإنترنت، حيث يعمل فريق سوق فنّ مع مختلف البائعين لإضافة صور عالية الجودة للمنتجات وإرفاقها بمعلومات دقيقة عن المنتج.
    ليس هذا وحسب، إذ يتكفّل فريق سوق فن بعملية التسويق، استلام الدفع، توصيل المنتج وكذلك تقديم خدمة العملاء، ممّا يتيح للبائعين الحرفيين التركيز على ما هو أهمّ: صنع منتجاتهم.
    وهكذا، فإنّ البيع عبر الإنترنت يعني عملاء أكثر وبالتالي دخلاً أعلى للفنانين الحِرفيين.
  2. العملاء
    أصبح الآن في وسع المتسوّقين تصفّح أكبر تشكيلة من المنتجات الحرفية يدوية الصنع في الأردن، من خلال هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية. ليس هذا وحسب، بل سيتعرّفون أيضًا على صانع كلّ منتج، شخصيّته، قصّته، والتقنيات الفريدة التي يستخدمها في حرفته.
    بضغطة زرّ واحدة، يقوم سوق فنّ بتوصيل منتجات رائعة من كافّة أنحاء الأردن إلى الزبون أيًّ كان مكان سكنه.
    سوق فنّ هو منظمة ريادة اجتماعية، تعمل كشركة ولكنها في الوقت ذاته تخدم هدفًا مجتمعيًا. ولهذا السبب فقد تأسس من البداية لمساعدة الأفراد على زيادة دخلهم، حيث أنّ أكثر من 65٪ من كلّ عملية بيع تُدفع مباشرة إلى البائع الحرفي صانع المنتج. في حين تستخدم النسبة المتبقية لتغطية تكاليف الشحن، التغليف، التسويق وتكلفة تشغيل الموقع.
    حصل على جائزة مؤتمر العالمي للحكومات في دبي-المركز الاول عن فئة الحلول الابداعية. وحصل مؤخرا على جائزة الملكة رانيا للريادة. يمكنكم زيارة الموقع من خلال souqfann.com

شركاء سوق فن

الداعمون لسوق فن

DAPP
Leaders of tomorrow
Leaders of tomorrow
Leaders of tomorrow