Souq Fann

مركز حياة الزرقاء

الأردن / الزرقاء


تعرف على مركز حياة الزرقاء

بعد التحديات الاقتصادية التي واجهتها محافظة الزرقاء نتيجة لنزوح عدد كبير من اللاجئين السوريين الهاربين من الحرب في بلادهم، حيث تعيّن على محافظة الزرقاء آنذاك أن تستوعب 100,000 ساكن جديد على الرغم من الوضع الاقتصادي المتوتر بالفعل. وكاستجابة لمثل هذه التحديات الاقتصادية التي تواجه المجتمعات الهشة في الزرقاء تم إنشاء مركز حياة الزرقاء (ZLC).

في مراحله المبكرة، عمل المركز ببساطة كمساحة آمنة تأتي إليها النساء لمشاركة آلامهن الجماعية والمشاركة في الحياة اليومية معًا. وهنا بدأن في التعافي، تكوين الصداقات، وإعادة بناء حياتهن شيئًا فشيئًا، كما واصل المركز توسيع الخدمات لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمجتمع. حيث أنه ومن خلال مركز ZLC، يتم تمكين المرأة لتزدهر من خلال برامج مختلفة تركز بشكل أساسي على التدريب المهني وريادة الأعمال والتعليم.

ومن هذا المنطلق، تابع مركز حياة الزرقاء عمله بهدف الحد من انعدام الأمن الغذائي، وتعزيز استقلالية المرأة وتمكينها كمساهمة نشطة في أسرتها ومجتمعها. 

قصص وراء تسمية المشروع

بدأ مشروع "Soap Story" التابع لمركز ZLC بقطعة واحدة من الصابون أحضرتها امرأة سورية ساعية من خلالها لإيجاد سبيل تُعيل به أسرتها بعد أن أصبحت هي المسؤولة الوحيدة عن تلبية احتياجاتهم. بعد ذلك، أصبحت النساء اللواتي يحملن ذات الدافع يلجأن إلى المركز بهدف إيجاد سبل لتحقيق دخل لائق يحسّن حياتهم مثل صناعة الصابون والخياطة. 

جاء اسم "Soap Story" بشكل عفوي حيث بدأت جميع مشاريع مركز ZLC بقطعة من الصابون بهدف تأمين لقمة العيش، وخلف كل قطعة تُصنّع، هنالك قصّة فريدة متميزة عن صانعها.

أما بالنسبة إلى اسم "مركز حياة الزرقاء" فهو يأتي من رؤية ورسالة المركز التي تتلخّص في عبارة "لكي تعيش المرأة حياة صحية عاطفية وجسدية".

المنتجات التي يقدمها المركز

تقدم ورشة Soap Story مجموعة متنوعة من الصابون الأردني عالي الجودة المصنوع باستخدام زيت الزيتون، بدءًا من قطع الصابون بأسعار معقولة إلى خط RIWA الفاخر، وكلها مصنوعة يدويًا بحُبّ من مكونات طبيعية ومعظمها من مصادر محلية.

بينما تُقدم ورشة الخياطة؛ حقائب التسوق، حقائب اليد، حقائب الأوريغامي، مفارش المائدة، أغطية الوسائد، بالإضافة إلى علب المناديل متعددة الألوان والأنماط المصنوعة من الأقمشة البدوية والسورية.

خطوات الإنتاج

تتم صناعة صابون Soap Story بطريقة المعالجة الباردة، وتحتوي الوصفة الأساسية على نسبة 40٪ زيت زيتون بكر أردني من منطقة عجلون. كما وتشمل المكونات الأخرى زبدة الشيا الطبيعية، زبدة الكاكاو، زيت جوز الهند، زيت النخيل الأردني، الزيوت الأساسية، الزيوت العطرية، مكونات طبيعية أخرى، بالإضافة إلى هيدروكسيد الصوديوم المصبن.

تبدأ عملية صنع الصابون بخلط المكونات التي تم قياسها بدقة والتي يتم سكبها بعد ذلك في قوالب، وإزالتها بعد 24 ساعة، وتخزينها على الأرفف لمدة 30 يومًا، وبعد ذلك يتم تشكيل كل قطعة صابون على حدة، تعبئتها، ثم وضع الملصقات عليها.

أما بالنسبة لمنتجات الخياطة، تستخدم ورشة الخياطة في المركز الأقمشة البدوية التقليدية، المنسوجات السورية عالية الجودة، القطن الخالص، مزيج الكتان، ومزيج من أنواع الحرير.

وهنا، يبدأ كل منتج بتصميم تم تخطيطه بواسطة فريق من المتطوعين. ثم يتم تشكيل النموذج واختباره أولاً على المواد الخام، بمجرد إتقان صنعه تبدأ عملية الإنتاج.

التحديات التي يواجهها المركز

واجه مركز حياة الزرقاء بعض التحديات خلال مشروع Soap Story؛ حيث أنه في مجال صناعة الصابون، كانت الصعوبة الرئيسية تتمحور في تطوير وصفة فريدة متوافقة كيميائيًا لكل قطعة صابون والحصول على شهادة من دائرة الغذاء والدواء.

بينما لا يزال التحدي الرئيسي الذي يواجهه المركز ككل أثناء عمله يتمثل في توعية السوق المحلية بالجودة والمهارة الحرفية للمنتجات.

على الرغم من كل هذه التحديات، فإن المركز يعمل جاهدًا لكي يصبح نموذجًا تجاريًا مستدامًا، بحيث يكون قادر على دعم المزيد من النساء وعائلاتهن في المجتمع المحلي في الزرقاء. كما يأمل مركز ZLC في إضافة معطرات الجو إلى خط الإنتاج في المستقبل؛ تلك التي تحتوي على روائح عالية الجودة، طويلة الأمد، المختارة بعناية والمصنوعة من زيوت أساسية عضوية.

الأثر المجتمعي للمركز

حتى يومنا هذا قدّم المركز دعمًا كبيرًا للعديد من السيدات في محافظة الزرقاء، فدعمت ورشة الصابون أربعة نساء. وكانت ورشة الخياطة مصدر دخل لسيدتين هما المعيلتان الوحيدتان لأسرهما، في حين دعمت ثلاث سيدات أخريات يساهمن بنسبة كبيرة من دخلهن في إعالة أسرهن.

ليس هذا وحسب، فقد خصّص مركز حياة الزرقاء جزءًا من مبيعاته لدعم برنامج بنك الطعام التابع له.

يمكنك أنت أيضًا تقديم الدعم لهؤلاء النساء من خلال الحصول على منتجاتهم ذات الجودة العالية المتاحة حاليًا عبر منصة سوق فن!

Loading...

المنتجات