Souq Fann
Hand Art

Hand Art

الأردن / عمان

بدايات متجر "Hand Art"

اتخذ السيد عمر عماد من صناعة الفخار حرفة له في السنة الدراسية الأخيرة من المرحلة الجامعية، حيث تمحورت بداية طريقه في هذا المجال في تصميم تُحف منزلية باستخدام مكونات بسيطة مثل عجينة السيراميك البارد، والتي لاقت بدورها الكثير من الإعجاب وردود الفعل الإيجابية. من هنا تلقى السيّد عمر الدعم من أخيه الذي ساعده في تطوير فكرة المشروع وافتتاح متجره الخاص الذي أطلق عليه اسم "Hand Art" نسبة إلى فن الصناعات اليدوية.

تقوم فكرة متجر "Hand Art" على إنتاج خزفيات بأشكال وأفكار متنوعة وفريدة ذات استخدامات عدة، كما تتميز بأنها مُشكّلة كليًّا باليد وليس باستخدام العَجَل كما هو معتاد. 

المنتجات التي يقدمها المتجر

باستخدام مواد غير سامة وخالية من الرصاص مثل؛ طين الفخار، التزجيج، والألوان الخاصة بالرسم على الطين، يقدّم المتجر قطعًا تراثية بتصميم يدمج المفاهيم العصرية بالنقوش والزخارف التقليدية. تطورت فكرة المشروع لتضم؛ الأكواب، الأطباق، الفواحات العطرية، التذكارات وهدايا المناسبات، التحف، والأباريق المزينة والمزخرفة بأجمل الرسومات اليدوية. 

مراحل إنتاج القطع

حينما يتعلق الأمر بالعمل في حرفة الفخار أو تشكيل الطين؛ فإنّ الخبرة تعدّ عاملاًاساسيًا للنجاح، لذلك كان على السيد عمر تعلم الكثير وخوض العديد من المحاولات ليشق طريقه في هذه الحرفة كي يتمكن فيما بعد من إنتاج مختلف القطع ذات الطابع الفني. 

يختلف الوقت الذي يستغرقه إنتاج القطع المختلفة في متجر "Hand Art"، فهي تمر بعدة مراحل قد تمتد أحيانًا إلى أسبوع أو أكثر. في البداية يتم تشكيل القطعة، ثم تنتقل إلى مرحلة التنشيف التي تستغرق من يومين إلى أسبوع حسب حجمها، وبعدها تُحفظ في مكان هادئ وآمن كونها تتعرض بسهولة إلى الكسر ضمن هذه المرحلة.

بعد ذلك يتم التأكد من جودة القطعة، سنفرتها، أو فيما إذا كانت جاهزة لعملية الحرق ودخول الفرن لمدة 12 ساعة فما فوق ثم التبريد لمدة مماثلة. 

أمّا في حالة التزجيج لبعض القطع، فيتمّ وضع مادة المينا المزجج ثم تُصهر في الفرن لمدة 12 ساعة أخرى بعد انتهاء المراحل السابقة وبعدها تُترك لتبرد ثم تُغلف وهكذا تكون جاهزة للتسليم.

يطمح السيد عمر إلى إنتاج قطع مصنوعة بشغف وحب وفيها الكثير من التفاصيل والجماليات التي تلامس قلوب الناس وتعكس جانبًا ثقافيًا أو التي قد تمنح في بعض الأحيان الإلهام لأصحاب الحرف أو الأشخاص المبتكرين. 


يمكنك الآن تصفح منتجات متجر "Hand Art" وقطع الفخار المصنوعة بعناية وبكثير من الحبّ والشغف عبر منصة سوق فن!

Loading...

المنتجات